تجارب A/B لوحدات أدسنس الإعلانية أصبحت أيسر الآن
إجراء الاختبارات على أداء وحدات أدسنس الإعلانية أمر حيوى، ولاغنى عنه للوصول لأفضل مواصفات لها تحقق أعلى معدلات ربحية. اليوم أطلقت أدسنس خاصية جديدة تتيح إجراء تلك الاختبارات بطريقة أيسر من خلال لوحة التحكم، ودون الحاجة لأى تعديلات على أكواد الإعلانات.
* لماذا اختبارات الأداء وتجارب A/B ؟
التعديلات الطفيفة التى تجريها على مواصفات الوحدات الإعلانية قد تصنع فارقاً كبيراً من ناحية الربحية أو نسب النقر للظهور. تغيير حجم الخط، أو لون النص أو الخلفية قد يكون كافياً لتحسين تلك العوامل.
لذا، كانت اختبارات الأداء أو ما يعرف بتجارب A/B تتم بإنشاء وحدتين إعلانيتين لهما نفس المواصفات مع إجراء التعديل المطلوب على أحدهما. وباستخدام مجموعة أكواد، يتم إدراج الوحدتين على الموقع فى نفس المكان، بحيث يظهر الإعلان الأول A لـ 50% من الزوار، والإعلان الآخر B للنصف الثانى من الزوار. وبعد مرور شهر مثلاً، تقوم بالإطلاع على نسب CTR و RPM و CPC لكل وحدة لتحدد الوحدة ذات الأداء الأفضل، فتبقى عليها، وتحذف الأخرى. ( تطرقنا إلى كيفية عمل ذلك تفصيلاً فى تدوينة سابقة ).
* ما الجديد ؟
كما ذكرت، فالأمر كان شاقّاً على كثير من الناشرين بسبب التعديلات اللازم إدخالها على أكواد الإعلانات، فآثر البعض عدم إجراء تلك الاختبارات مفوّتاً على نفسة فرصة حقيقية لتحسين عائداته.
اليوم، أضافت أدسنس خاصية جديدة بلوحة التحكم تمكّنك من إجراء تلك الاختبارات وتجارب A/B بطريقة أيسر كثيراً مقارنة بالتعديلات اليدوية على الأكواد، بالإضافة لعدة ميزات أخرى .. دعونا نعرج عليها سريعاً من خلال المثال العملى التالى:
* مثال عملى لاختبار الأداء
المطلوب:
لديك وحدة إعلانية مقاس 250*250 بيكسل، وتود اختبار تغيير لون رابط عنوان الإعلان من الأزرق إلى الأحمر، وتأثير ذلك على قيم مثل الـ CPC, CTR و RPM لتقرر هل ستُبقى على الوحدة بوضعها الحالى أم لا.
الخطوات العملية:
1 - من لوحة تحكم أدسنس توجه للتبويب My Ads.
2 - اختر Experiments من القائمة الجانبية.
3 - أدخل بيانات الاختبار كالتالى :
- Name :
أعط اسماً للإختبار.
- Goal :
الهدف من الاختبار (حالياً لا يوجد سوى Revenue، والهدف فى هذه الحالة هو الوحدة التى تحقق RPM أعلى).
- Original :
اختر الوحدة التى تريد إجراء التجربة عليها.
- Variation :
التعديل الذى ترغب به (حسب تجربتنا سنختار لون عنوان الإعلان Title أحمر).
- Traffic Split :
ينصح بالخيار Let Google optimize the traffic split، حيث تقوم جوجل باظهار الإعلان الأصلى 50% من عدد مرات الظهور، والـ 50% الأخرى للإعلان المعدّل.
نموذج اختبارات A/B الجديد من داخل لوحة تحكم أدسنس (انقر للتكبير) |
4 - اضغط Start Experiment.
* وماذا بعد ؟
ستبدأ أدسنس تلقائياً الآن فى تحليل أداء كل وحدة منهما على مدار 24 ساعه، بعدها ستجد أن هناك نسبة مؤية تظهر أمام تجربتك فى العامود Confidence. تنصح أدسنس ألا تتخذ قرارك فى اختيار إحدى الوحدتين كفائزة فى اختبار A/B إلا بعد أن تصل نسبة Confidence إلى 95% على الأقل.
انقر للتكبير |
بإمكانك الضغط على اسم التجربة، ومتابعة عدة قيم للوحدتين جنباً إلى جنب للمقارنة بينهما، كعدد مرات الظهور (ستجده متقارب جداً للوحدتين)، أيضاً نسبة الموثوقية Confidence. وحين تصل النسبة إلى 95% فسيصبح بإمكانك اختيار الوحدة ذات الأداء الأفضل بالضغط على Choose original أو Choose variation.
يمكنك أيضاً الإطلاع على تقرير مفصل للمقارنة بين الوحدتين بالنقر على زر View Reports.
انقر للتكبير |
وكما ترى، فالأمر أصبح يسيراً جداً .. لا تعديل أكواد .. لا تعديل على قالب مدونتك أو تصميم موقعك .. فقط بضعة نقرات كافية لاجراء ما تشاء من اختبارات أداء على وحداتك الإعلانية، وتحسين أرباحك مع أدسنس.
Original Article