google.com, pub-5256078404460534, DIRECT, f08c47fec0942fa0
ايوتيك ايوتيك
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

جديد ووردبريس 4.3 “Billie”

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،


ها أنا أعود من جديد بعد غياب عن التدوين دام لأكثر من 3 أشهر و ذلك بسب ضيق الوقت و تزايد المسؤوليات … أعود و في جعبتي موضوع مهم لكل محبي ووردبريس و هو جديد النسخة 4.3 التي ستصدر مساء هذا المساء، و التي تم إطلاق اسم “Billie” عليها تكريما لمغنية الجاز Billie Holiday.


ها أنا أعود من جديد بعد غياب عن التدوين دام لأكثر من 3 أشهر و ذلك بسب ضيق الوقت و تزايد المسؤوليات … أعود و في جعبتي موضوع مهم لكل محبي ووردبريس و هو جديد النسخة 4.3 التي ستصدر مساء هذا اليوم 🙂


ووردبريس مشروع ينمو يوما بعد يوم دون توقف، و يرجع الفضل في هذا المجتمع الرائع الذي يحيط به. و كما تعوّدنا في كل النسخ بأنّ وورربريس 4.3 يأتي بالعديد من الخيارات الجديدة و المزايا الرائعة التي سأقوم بذكر أبرزها في هذه التدوينة.


إضافة القوائم إلى شاشة التخصيص ( the customizer )


في كل نسخة جديدة من ووردبريس يتم إضافة خيار أو خاصية جديدة إلى شاشة التخصيص، وهي سياسة يتبعها فريق ووردبريس منذ مدة لكي يتم نقل كل إعدادات ووردبريس شيئا فشيئا إليه، هذا ما جعل البعض يقول أن شاشة التخصيص ستكون هي ملكة ووردبريس في المستقبل. هذه المرة تمّت إضافة القوائم بحيث يمكنك إنشاء قوائم جديدة و إدارتها وتنظر لكل التغييرات التي قمت بها في موقعك بشكلٍ حي!


إضافة القوائم إلى شاشة التخصيصthe customizer


أيقونة الموقع


من الخيارات الجديدة في هذه النسخة هي أيقونة الموقع ( favicon ) و التي تم إضافتها أيضًا إلى شاشة التخصيص ( the customizer )، حيث يمكنك إضافة أيقونة الموقع بكل سلاسة دون الحاجة لتنصيب أيّ إضافة حولها 🙂 ( الأيقونات يجب أن تكون مربعة، وعلى الأقل 512px عرض وإرتفاع )


إضافة أيقونة الموقع من شاشة التخصيص


تضمين رابط شاشة التخصيص إلى شريط الإدارة


كما قلت سابقا، شاشة التخصيص أصبحت هي ملكة ووردبريس، لهذا تمّ وضع رابط خاص بها في شريط الإدارة ( the admin bar ) لكي تتمكن من الوصول إليها وتقوم بتتخصيص موقعك بسرعة حتى لو كنت في واجهة الموقع.


تضمين رابط شاشة التخصيص إلى شريط الإدارة


محرر ووردبريس


من الأشياء الأكثر أهمية في هذه النسخة هي التحسينات التي تم إدخالها على المحرر المرئي، بحيث تمّ إضافة لغة Markdown بشكل تلقائي مع مزايا أخرى متعددة، كخاصية تحرير الروابط، عند النقر على رابط داخل المحرر تظهر نافذة منبثقة كما هو الحال مع الوسائط.





كلمات المرور آمنة أكثر


في هذه النسخة تم تحسين أداة توليد كلمات المرور الآمنة بشكل ملحوظ مما جعلها أداة لا غنى عنها في أيّ موقع مبني بووردبريس. الآن بدلاً من أن تصل كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني سوف يصل رابط إعادة تعيين كلمة المرور، وذلك عند تسجيل عضويات جديدة أو عندما يقوم الأعضاء بتحرير ملفاتهم الشخصية. ووردبريس سيقوم بتوليد كلمة مرور آمنة وقوية بشكل تلقائي.


كلمات المرور آمنة أكثر


عرض كلمة المرور


إنشاء كلمات مرور آمنة في ووردبريس


أشياء للمطورين 🙂


بالنسبة لمطوري ووردبريس فقد حصلوا على نصيبهم من التحسينات في هذه النسخة، من أهم التحسينات:


  • إضافة ملف جديد للتسلسل الهرمي للقوالب و هو singular.php و يمكن استعماله كبديل لـ single.php و page.php.

  • تعيين قائمة الجداول (WP_List_Table) كعمود رئيسي.

  • PHP4 style constructors لم تعد مدعومة في ووردبريس 4.3، الشيء الذي يفرض على كل مطور قوالب أو إضافات تحديث تطبيقه ليتوافق مع متطلبات هذه النسخة.

هنا الكثير من التحسينات و المزايا التي لم أذكرها و ذلك لكي تقوم باستكشافها أنت بنفسك.


كل ما جاء به ووردبريس من تحسينات و إضافات يجعلني أحبه و أدعمه أكثر، لكن عن رأيي قضية جعل كل الإعدادات في شاشة التخصيص أمر لا يعجبني وذلك لأنّي لا أحب الأماكن الضيقة XD


كما هو مجدول النسخة سيتم إطلاقها اليوم حوالي الساعة العاشرة ليلا بتوقيت غرينتش، لكن لا تقم بالتحديث قبل عمل نسخة احتياطية و التأكد بأنّ قالبك و الإضافات المنصبة في موقك متوافقون مع متطلبات هذه النسخة.


في النهاية الشكر التام لكل الإخوة الذين شاركوا في جعل هذه النسخة عربية 100%


لائحة المشاركين في التعريب


شكرًا لك على قراءة الموضوع 🙂

Original Article

عن الكاتب

mohamed salama

مهندس ميكاترونكس و مصمم جرافيكس و مطور صفحات الويب و لي خبره في التسويق الالكتروني و السوشيال الميديا

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

ايوتيك